كيف تبدأ متجرك الالكتروني في 10 خطوات؟

منشور بواسطة admin 2018/08/01 0 التعليقات

كيف تبدأ متجرك الالكتروني في 10 خطوات؟

1. “الفكرة” هي عصب المشروع
مهما كان تنفيذك لمشروعك في غاية الكمال والإتقان، ثق تماما أن الفكرة هي أهم ما في الأمر. العديد من الأشخاص أعرفهم توفرت لديهم كافة مقومات المشروع الناجح لكنهم تأخروا في إطلاق مشاريعهم -بعضهم لسنوات!- بسبب عدم تمكنهم من إيجاد فكرة فريدة مميزة يستطيعون الرهان عليها. تعجبني مقولة بول جراهام عندما سألوه “كيف يمكننا اختيار أفكار لمشاريع جديدة؟” رد قائلاً: “تخيل نفسك تعيش في المستقبل، ثم قم ببناء ما هو ناقص”.
خذ وقتك تماما في البحث عن فكرة لمتجرك الالكتروني القادم، تأمل ما حولك، واسأل نفسك “ما هو الشيء الذي أتمنى لو أن هناك متجرا الكترونيا خاص لبيعه؟”. اسأل من حولك أيضا هذا السؤال واجمع إجاباتهم، ربما تكتشف فكرة لم تخطر ببالك من قبل. لا تستعجل، فكر جيدا قبل أن تقرر. (قد تفيدك هذه التدوينة التي كتبتها سابقا عن توليد الأفكار)

2. دراسة الجدوى وبناء نموذج العمل التجاري
هل اخترت الفكرة؟ ممتاز! حان الوقت لانتقالك للخطوة التالية.
كل مشروع ناجح لابد وأن يسبقه دراسة متأنية لمدى جدواه اقتصاديا حتى لا تضيع مالك ووقتك هباء، إذا كنت لا تعرف كيفية إعداد دراسة الجدوى لفكرتك يمكنك الاستعانة بالعديد من الجهات الاستشارية التي تقدم خدماتها للمشاريع الصغيرة والمتوسطة بأسعار مناسبة (مثل OceanX أو مسار الشرقية لخدمات الأعمال الذي يشرف عليه نخبة من أمهر الفتيات السعوديات في مجالات التسويق والمحاسبة).
في الكفة الأخرى من الميزان، لابد أن تبدأ ببناء نموذج العمل التجاري (Business Model Canvas) الخاص بمشروعك. لحسن الحظ، قامت دار النشر العظيمة «جبل عمّان» بترجمة الكتاب الشهير “ابتكار نموذج العمل التجاري” إلى اللغة العربية وأتاحت للجميع تحميل جزء منه مجانا عبر موقع الكتاب من هنا. هذا الكتاب كنز ثمين من المهم أن يكون موجود في مكتبة كل رائد أعمال عربي محترف (تجده في مكتبة جرير و متجر ورقات).

3. تصميم الهوية
بدأت الآن ملامح مشروعك تتشكل بوضوح، الفكرة موجودة، الدراسة موجودة، الخطة موجودة، وها أنت الآن تستعد للانطلاق الفعلي. في هذه المرحلة بالذات من الضروري جدا أن تضفي على مشروعك طابع الاحترافية، وذلك بتصميم هوية متكاملة لمشروعك واختيار شعار مميز ذو تصميم وألوان مميزة تكون واجهتك للناس كلما تحدثت عن مشروعك. أذكر أني ذهبت لأحد المستثمرين وقدمت له فكرة متجر وردات -حينها لم نبدأ التنفيذ بعد- وبعد العرض تفاجأ وقال لي “أستطيع أن أرى مدى احترافيتكم في تصميم الهوية التي اخترتموها لمشروعكم!” .. حقيقة تفاجأت لأنه لم يعلق لا على الفكرة ولا على الخطة، بل على تصميم شعار المتجر!
هناك العديد من المواهب السعودية الشابة -التي أفخر بها حقيقة- سطع نجمها بوضوح في عالم تصميم الهويات. مثل سليمان عبدالله،عبدالعزيز الجفن، مها الريس، عبدالله الشهري وغيرهم العديد من الذين يمكنك الاستعانة بهم لتصميم هوية خلابة ورائعة لمشروعك. (بالمناسبة، صديقتي خلود تقدم خدمة تصميم شعارات مجانية للمشاريع الناشئة كمبادرة تطوعية منها، يمكنكم التواصل معها عبر صفحة المبادرة في انستاغرام)

4. ماذا ستبيع؟
المنتج، ثاني أهم ركن من أركان المشروع.
ما هو المنتج/ــات التي ستبيعها؟
كيف ستبيعها؟
كيف سيكون الشكل الخارجي للمنتج؟
هل تحتاج لمصانع لتصنع العبوات أو ما شابه؟

أثناء عملنا على متجر وردات احتجنا للبحث عن مصانع لتصنيع العبوات البلاستيكية، لا أخفيكم كانت العملية مرهقة جدا في البداية نظرا لعدم معرفتنا السابقة بهذه الأمور. لكن وبعد البحث اكتشفت كنز عظيم فتحته لنا وزارة التجارة والصناعة السعودية عبر موقعها الالكتروني وهو الدليل الصناعي الذي يجمع قائمة بكافة المصانع الموجودة في المملكة مصنفة حسب نوع النشاط أو المدينة الموجود فيها، كما يوجد بيانات الاتصال أمام اسم كل مصنع. *شكراً د.توفيق الربيعة!*
الشكل النهائي لمنتجك مهم للغاية، وأنت تطور منتجك تخيل نفسك أنك أنت العميل .. هل ترغب بشراء هذا المنتج الذي طورته؟ هل أنت مستعد لدفع قيمته وشراؤه عبر الانترنت؟
البحث والمقارنة” مفيدة في هذه النقطة، ابحث عن منتجات مشابهه لمنتجك -سواء في السوق المحلي أو العالمي- وقارن منتجك بهذه المنتجات.
هل هناك ميزة في منتجك ليست موجودة في غيره؟
كيف يمكنك الاستفادة من مميزات المنتجات الموجودة مسبقا في السوق؟ 

احرص على أن يكون منتجك متفوق على غيره.
من الأمور المهمة كذلك في هذه المرحلة هو “التسعير“، التسعير عملية دقيقة يجب أن تتأنى فيها وتختار السعر الأنسب لمنتجك وتحقق فيها هامش ربح يعود عليك بالنفع. هناك عدة أنواع للتسعير، سيفيدك هذا الموضوع كثيراً.

5. الموارد
وأعني بها جميع الموارد التي يحتاجها مشروعك من أجل أن يظهر بحلّة احترافية ورسمية، ابتداء من الموارد المالية، ومرورا بإصدار السجل التجاري للمشروع -وهذه خطوة مهمة جدا- و تسجيل علامتك التجارية.
من الموارد المهمة أيضا لك كمتجر الكتروني هم المورّدين الذين ستجلب منهم بضائعك، إذا كنت تتعاون مع شركات كبيرة أو مثلا ماركات معروفة من الأفضل أن تتأكد من إتمام أمورك معهم في هذه المرحلة. وكنصيحة من مجرب، اجعل جميع تعاملاتك بعقود رسمية موقعة من الطرفين لكي تضمن حقك وتكون الأمور واضحة منذ البداية. إذا كنت محتار في طريقة صياغة العقود أنصحك بالاستعانة بأحد مكاتب المحاماة التي تقدم خدمات استشارية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

6. تجهيز الموقع الالكتروني
بدأ الحماس!
وصلنا الآن لسنام الجمل، تطوير الموقع الالكتروني لمتجرك هو من أجمل وأمتع المراحل التي ستمر بها. الموضوع أسهل بكثير مما تتخيل، شبكة الانترنت الآن ملأى بالثيمات الجاهزة لمتاجر الكترونية يمكنك استخدامها وتنصيبها بنقرة زر واحدة.
– ابدأ أولا بحجز الدومين الخاص بموقعك (هنا شرح مفصل باللغة الانجليزية)
– اختر المنصة الأنسب لإدارة المحتوى، هناك العديد من منصات التجارة الالكترونية سهلة الاستخدام وبعضها مجاني. من أشهرها OpenCart، WooCommerce، Magento، وأخيرا منصة Shopify.
– ابدأ بتطوير واجهة متجرك بنفسك، أو يمكنك شراء أحد الثيمات الجاهزة وتنصيبه مباشرة (يختلف الثيم على حسب المنصة التي قمت باختيارها)، أو يمكنك الاستعانة بمطور ويب ليقوم ببناء المتجر لك.
– من المهم أثناء تطوير موقعك الانتباه لأدق التفاصيل، حاول بقدر المستطاع أن يكون موقع متجرك مريحاً وسهل الاستخدام وكل جزء منه واضح تماما للمستخدم. من الأفضل أن تجعل خيارات الدفع متعددة ليختار منها العميل ما يناسبه ويثق به. أرجوك اهتم بهذه النقطة كثيرا.

7. فتح حسابات بنكية لمتجرك
حان الوقت الآن لتبدأ بفتح حسابات بنكية لمتجرك الصغير حتى يستطيع عملاؤك تحويل المدفوعات لك (من المهم أن نذكر هنا أنه يتوجب عليك إصدار سجل تجاري لمتجرك حتى يمكنك فتح حساب بنكي باسم المؤسسة، جميع البنوك السعودية تشترط وجود سجل تجاري خاص بمشروعك حتى يتم فتح الحساب). عندما وصلنا لهذه الخطوة في عملية بناءنا لمتجر وردات، احترنا أي البنوك نختار بحيث تكون مناسبة لمعظم العملاء. يمكنك سؤال من حولك وعمل استطلاع سريع لمعرفة ما هي أكثر البنوك التي تريح عملاءك وتناسبهم. ولاحترافية أكبر، يمكنك إصدار بطاقة فيزا على الحساب البنكي لمؤسستك لتستخدمه في فتح حساب PayPal خاص بمتجرك، وتجعله ضمن خيارات الدفع في المتجر. أنا شخصيا أثق في المتاجر التي تتيح لي الدفع باستخدام PayPal.

8. خدمة الشحن والتوصيل
أحد أهم أساسيات متجرك الالكتروني هو اختيار شركة الشحن التي ستقوم بتوصيل المشتريات لعملائك، هناك العديد من شركات الشحن الموثوقة مثل FedEx، Aramex، DHL، UPS، البريد السعودي. ومؤخرا ظهرت شركات شحن جديدة مثل: Alma Express و SLS Express. الجدير بالذكر أن بعض هذه الشركات تقدم خدمة الدفع عند الاستلام “COD: Cash On Delivery“، والبعض الآخر لا يقدمها (FedEx مثلا).
كونك مؤسسة تجارية لها سجل تجاري، سيكون تعامل شركات الشحن معك بشكل مختلف. بمعنى أنه يمكنك فتح حساب لديهم بحيث يتم تخفيض سعر الشحنة الواحدة لك على حسب عدد شحناتك التي ترسلها في الشهر الواحد، كلما زاد عدد الشحنات كلما قل مبلغ الشحنة الواحدة (أعلنت منظمة “اتجار” قبل أشهر عن اتفاقية تم توقيعها مع شركات شحن لتخفيض تكاليف أسعار الشحنات للمتاجر الالكترونية الموثوقة، هنا تغريدة الخبر). بعد أن يتم فتح الحساب لديهم باسمك، ستقوم شركة الشحن بتسليمك بوليصات شحن خاصة بك (مطبوع عليها بيانات المُرسِل الذي هو متجرك) وكل ما عليك هو فقط تعبئة بيانات المرسل إليه – الذين هم عملاؤك.

9. خدمة التغليف (Packaging)
بعد أن يقوم العميل بعملية الشراء، لابد أن تقوم بتجهيز مشترياته بشكل آمن وأنيق حتى يتم شحنه وإيصاله للعميل دون أضرار أو نقص. في الحقيقة عندما كنا نبحث عن جهات تقدم خدمات التغليف لمشروعنا الصغير وجدناها قليلة جدا، معظمها كانت مصانع اشترطت علينا طباعة كميات كبيرة من كراتين الشحن (10,000 كرتون كحد أدنى!) وهذا بالطبع يفوق حدود ميزانية أي مشروع ناشيء. لذلك بدأنا في البحث عن جهات أخرى تقدم لنا ما نريد بالكمية التي نريدها وبالسعر الذي يناسبنا. وجدنا أن المنافس الوحيد في السوق حاليا هو: U-Moov لخدمات التغليف. كما وجدنا كذلك بعض الجهات التي تقدم حلول التغليف والشحن بتكاليف بسيطة تناسب المشاريع الصغيرة (منها “ورق” على سبيل المثال).

10. مبروك عليك المتجر!
تخيل معي السيناريو المتوقع لعملية تسوق العميل من متجرك، ولنقم سويا بالتحقق من اكتمال جميع الخطوات:
يفتح موقعك الالكتروني | تم ✔︎
يتصفح المنتجات | تم ✔︎
يضيفها لسلة التسوق ويكمل عملية الدفع لحساب المتجر | تم ✔︎
تقوم بعدها أنت بتجهيز الطلب | تم ✔︎
وتسليمه لشركة الشحن لتوصيله | تم ✔︎

ممتاز! أنت الآن جاهز بنسبة 100٪ 

بقلم Nora Al-Harthi

 

 

اكتب تعليقك

المقالات الأخيرة
كيف تبدأ متجرك الالكتروني  في 10 خطوات؟

كيف تبدأ متجرك الالكتروني في 10 خطوات؟

admin 2018/08/01 0
كيف تبدأ متجرك الالكتروني في 10 خطوات؟1. “الفكرة” هي عصب المشروع مهما كان تنفيذك لمشروعك في غاية الكمال والإتقان، ثق تماما أن الفكرة هي أهم ما في الأم...
قراءة المزيد ...
العالم الرقمي والتجارة الإلكترونية

العالم الرقمي والتجارة الإلكترونية

admin 2017/11/18 1
               العالم الرقمي والتجارة الإلكترونية: الاقتصاد الرقمي (digital economy)هو الاقتصاد القائم على التكنولوجيا الرقمية بما فيها شبكات الاتصال ...
قراءة المزيد ...